تتعدد التمارين الرياضية المستخدمة في تحسين صحة الجسم وتعزيز مستوى لياقته، فعلى الرغم من توفر برنامج لياقة بدنية متكامل، إلا إن الالتزام به أمر واجب لتحقيق الأهداف المرجوة من ذلك على صعيد اللياقة البدنية، فالتمرين مفتاح الصحة الجيدة، ولهذا سنتعرف سويًا على أنواع التمارين الرياضية التي تساعد على تحسين صحة ولياقة الجسم.

نعرض عليكم فيما يلي أنواع  تمارين الرشاقة التي تعمل على تحقيق رشاقة بأعلى المستويات وأطفال النتائج كالتالي:

1.  التمارين الهوائية: هو تمرين راجع من تمارين الرشاقة، لأنه يزيد من سرعة ضربات القلب والتنفس، كما تعمل على استرخاء جدران الأوعية الدموية، وتخفض ضغط الدم المرتفع، وتساهم في حرق الدهون، كما تلعب دورًا مميزًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل الالتهاب، وتعزيز الحالة المزاجية، وما إلى ذلك من الفوائد التي يتم جنيها من هذه التمارين، ولهذا يوصى بممارسة نشاط متوسط لمدة 150 دقيقة كل أسبوع، مثل تمرين المشي السريع أو السباحة أو الركض أو ركوب الدراجات أو الرقص.

2.  تمرين دوران الركبة المفرد: يتم ممارسة هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر، وتمديد الرجلين على الأرض، مع مراعاة وضعية استرخاء الكتفين على الأرض وثني الركبة اليسرى ثم وضع القدم اليسرى على الفخذ الأيمن فوق الركبة مباشرة، وشد عضلات البطن، ووضع الركبة اليسرى بيدك اليمنى وسحبها برفق عبر الجسم باتجاه الجانب الأيمن. ولمدة تتراوح من 10 إلى 30 ثانية.

3.  تمرين القرفصاء: هو تمرين مهم لتعزيز الرشاقة يتم من خلال الجلسة الخاصة به، مع مباعدة القدمين عن بعضهما البعض بمقدار عرض الكتفين ووضع الذراعين على الجانبين.

4.  تمارين التوازن: تعزز من الشعور بالثبات، وذلك من خلال التوازن الذي يثبت القدمين، ويساعد على منع السقوط. وبالتالي فهي تمارين مهمة لكبار السن، وتتمثل في تمرين التوازن النموذجي بالوقوف على قدم واحدة أو المشي من الكعب إلى أخمص القدمين، وفيه يسمح بفتح العينين أو إغلاقه.

5.  تمرين التمدد: تعمل هذه التمارين على تعزيز مرونة الجسم، وذلك من خلال إحماء العضلات أولاً، مع بضع دقائق من تمارين الإطالة الديناميكية، ومراعاة تنفيذها بحركة دائرية متكررة، وخير مثال عليها السير في المكان أو تدوير الذراع. مع المحافظة على وضعية التمدد لمدة تصل إلى 60 ثانية.

وتجدر الإشارة هُنا إن هنالك المزيد من التمارين الرياضية، ولكن مهما تعددت التمارين فإن الالتزام بممارستها هو المفتاح السحري في الوصول إلى اللياقة البدنية المطلوبة.